نرجو من أعضاء منتديات عين منام للرقية الشرعية أن يذهبو إلى http://roqya.forumaroc.net/
منتدي رقية الخير ترحب بالزائريين ... سجل معانا مجاناً بسرررعة وتمتع بأسرع موقع لرقية الشرعية في العالم العربي

وشكراً
أدارة منتدي رقية الخير

نرجو من أعضاء منتديات عين منام للرقية الشرعية أن يذهبو إلى http://roqya.forumaroc.net/

نرجو من أعضاء منتديات عين منام للرقية الشرعية أن يذهبو إلى منتديات نور الحكمة للرقية الشرعيةhttp://roqya.forumaroc.net /
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» استفسار عن طريقة استخرج الكنوز
الإثنين سبتمبر 01, 2014 3:25 pm من طرف سليم

» كيفية إخراج الكنز بطريقة شرعية
السبت أغسطس 09, 2014 5:41 am من طرف سليم

» الحسد : تعريفه ، حكمه ، آثاره ، أسبابه ، علاجه
الثلاثاء مايو 28, 2013 4:08 am من طرف Admin

» قيام الليل.. وفوائده الصحية
الثلاثاء مايو 28, 2013 3:24 am من طرف Admin

» ألذ المثلجات (00)
الأربعاء نوفمبر 28, 2012 5:05 am من طرف 007bader

» التبول اللاإرادي عند الأطفال .. نظرة سريعة
الإثنين نوفمبر 26, 2012 11:42 am من طرف Admin

» كيفَ يُطردُ الجنْ الشيطانْ منَ البيتْ إنْ أزعجكمْ
الإثنين نوفمبر 26, 2012 10:46 am من طرف Admin

»  [color=blue]* الــمكيـــاج الإســـلامـــي*[/color]
الخميس نوفمبر 15, 2012 4:47 pm من طرف hasnaa amora

»  أي نوع من الفتيات أنت
الخميس نوفمبر 15, 2012 4:31 pm من طرف hasnaa amora

Like/Tweet/+1
المواضيع الأكثر شعبية
كيفية إخراج الكنز بطريقة شرعية
كيف تعرف أنك مريض نفسيا؟
الرقية الشرعية التي نرقي بها أنفسنا من العين والحسد-(تابع 05)
الجن : تعريفه – أصنافه – طعامه – مسكنه – أنواعه - وظائفه
▓ [ خلفيات اسلامية عالية الجودة (HD) ] ▓ علي ميديا فير
الحسد : تعريفه ، حكمه ، آثاره ، أسبابه ، علاجه
ألذ المثلجات (تابع 10)-مثلج الفريز بالياغورت
::: المحتويات ::: العرق السوس
كيفَ يُطردُ الجنْ الشيطانْ منَ البيتْ إنْ أزعجكمْ
قيام الليل.. وفوائده الصحية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط نرجو من أعضاء منتديات عين منام للرقية الشرعية أن يذهبو إلى http://roqya.forumaroc.net/ على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

  كيف تعرف أنك مريض نفسيا؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

كيف تعرف أنك مريض نفسيا؟
أسباب المرض النفسي؟
0%
 0% [ 0 ]
الفرق بين المريض النفسي والمريض العقلي؟
50%
 50% [ 1 ]
انواع الامراض العقلية؟
0%
 0% [ 0 ]
معرفة أقسام وأنواع الأمراض العقلية؟
0%
 0% [ 0 ]
طرق الوقاية من الأمراض النفسية؟
50%
 50% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
 

كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 22/08/2012
العمر : 39

مُساهمةموضوع: كيف تعرف أنك مريض نفسيا؟   الجمعة سبتمبر 21, 2012 4:29 am

الجزء التاني:

قبل ذلك دعونا نعرف ماهو المرض النفسي:

المرض النفسي هو كراهية النفس والآخرين والعجز عن الانجاز والركود رغبة في الوصول الى الموت
وأيضاً هو الشعور بضيق في النفس ومشاكل اجتماعية يمر بها لايمكنه حلها أو أحيانا تصل إلى درجة اليأس من الحياة والعياذ بالله.
السلوك الاجتماعي الطبيعي للمريض النفسي:

المصاب بالمرض النفسي أو )النفسي العصبي( شخص قل أن يتميز سلوكه الاجتماعي وشخصيته بالشذوذ إلا أن سلوكه هذا الذي يبدو طبيعيًا هو مختلف في الحقيقة عن الميول الداخلية أو الاتجاهات النفسية الخفية عن أعين الناس. والواقع أن المريض النفسي يُقاد من قبل قوى غامضة ومتسلطة لا سلطان له عليها تلك هي الحال في العقدة النفسية مثلا: أو في حالة الخوف المرضي اللاطبيعي من الكلاب أو الظلام أو من الماء أو من النار أو من الأماكن الفسيحة أو الأماكن الضيقة أو العالية.

كيف أعرف أني مريض نفسيا؟

ليس هناك من شيء محدد يدل على أنك مريض نفسيا إن لم تفصح أنت عنها.
ولكن هناك بعض الحالات النفسية الشائعة:
اضطراب القلق، اضطراب المخاوف الاجتماعية، اضطراب الاكتساب، واضطراب الوسواس القهري.

أسباب المرض النفسي:

-السلوك الإجتماعي للفرد
فمثلا هناك أشخاص يفضلون العيش بعيداً عن الناس وعن ضجاتهم أو لكرهم لبعض الأشخاص أدى إلى نشوء حالة إستفزازيةوعصبية مضمونها أن هذا الشخص لايريد العيش مع هؤلاء البشركذلك مايسمع عنه من قتل وغير ذلك من الأمور سواءاً كانت عامه أو خاصة.

-عدم التلائم مع البيئة أو المحيط
"إن أشد ما يتميز به المريض النفسي هو عدم تلاؤمه مع بيئته. إنه يعجز عن أن يتلاءم مع حقله الاجتماعي أي مع واقعه ومحيطه وعمله وما شابه... هذا الصراع الانفعالي بينه وبين واقعه هو سبب المرض النفسي، وهنا تبرز متاعب المريض وآلامه وعدم تلاؤمه وصراعاته مع مجتمعه..
ونتيجة ذلك نرى المريض يفتش عن حلّ للتلاؤم والتكيف، فنجد ذلك في محاولات توفيقية كأن يهرب مثلاً إلى النوم، أو كالنكوص إلى الطفولة، أو الانهزام، أو إلى مثل هذه الحلول السلبية.."

- الطبع السيء المتربى عليه هذا الإنسان
كأن يتربى على الإلتزام بالصمت وإجباره على ذلك وإن لم يفعل يعاقب على ذلك ونجد هذا الشيء موجود بكثره
فتجد الأسره تمنع الطفل عن التعبير عن نفسه سواءاً بصوة مباشره أو غير مباشره وأيضاً قد يكون وراثة في الطبع العائلي لكن هذه نسبة بسيطة ويمكن تخطيها بسهولة بوجود الإرادة الذاتية.

الفرق بين المريض النفسي والمريض العقلي:

"يتميز المريض النفسي عن المريض العقلي )المجنون(بأشياء كثيرة:
المريض النفسي أنه يعي مرضه أو ما به من حالات نفسية غير سوية، كما يعي جيدًا سلوكه ونشاطاته الفردية والاجتماعية. فعلى سبيل المثال، )إن المصاب بالهلوسة (هي انحراف بالحس والإدراك قد يرى أو يسمع أشياء لا وجود لها في الواقع، إلا أنه يعلم جيدًا أن هذه الأشياء التي يسمعها أو يراها لا وجود لها، لذلك يكون سلوكه طبيعيًا وعاديًا.
)أما المريض العقلي (أنواع الجنون الكثيرة فهو، بالعكس، قد يرى أو يسمع أشياء لا وجود لها ولكنه وهذا ما يميزه يقتنع فعلاً بوجودها ويكون بموجب ذلك سلوكه ونشاطه وحركاته.
ففي بعض أنواع الجنون يقول المريض بها، إنه يسمع صوتًا أو يرى قادمًا من بعيد، لذلك فهو يصغي لهذا الصوت أو يجيب عن أسئلة وهمية أو يخاطب هذا الصوت غير الموجود. كما أنه قد يتقدم لمقابلة أو للهجوم على القادم أو يشير إليه.. إن المجنون هنا، يظن وجود أشياء غير موجودة ويبني سلوكه على هذا. في الفصام، وهو نوع من الجنون، يكون المريض منطويًا على نفسه، جامدًا يهمل حاجياته الغريزية، إلا أنه ينقلب أحيانًا إلى وحش فيهجم ليقتل طبيبه، أو الممرض، أو من يقع تحت يديه، بسبب ظنه أن هذا يريد به سوءًا.."
انواع الامراض العقلية
There are many different conditions that are recognized as mental illnesses.
هناك العديد من الظروف المختلفة التي يتم التعرف عليها للأمراض العقلية.
The more common types include:
والأنواع الأكثر شيوعا تشمل :
• Anxiety disorders: People with anxiety disorders respond to certain objects or situations with fear and dread, as well as with physical signs of anxiety or nervousness, such as a rapid heartbeat and sweating.
القلق اضطرابات : الناس الذين يعانون من اضطرابات القلق تستجيب لأشياء معينة أو حالات من الخوف والرهبة ، وكذلك مع علامات جسدية من القلق أو العصبية ، مثل سرعة ضربات القلب والتعرق.
An anxiety disorder is diagnosed if the person's response is not appropriate for the situation, if the person cannot control the response, or if the anxiety interferes with normal functioning.
تشخيص اضطراب القلق إذا هو الشخص رد غير مناسب لهذه الحالة ، إذا كان الشخص لا يستطيع السيطرة على الرد ، أو إذا كان القلق يتداخل مع الأداء الطبيعي.
Anxiety disorders include generalized anxiety disorder, post-traumatic stress disorder ( PTSD ), obsessive-compulsive disorder (OCD), panic disorder, social anxiety disorder, and specific phobias .
اضطرابات القلق وتشمل اضطراب القلق العام ، ما بعد الصدمة التوتر الاضطراب ( اضطراب ما بعد الصدمة ) ، القهري الوسواس (الوسواس القهري) ، اضطرابات الهلع ، القلق الاجتماعي الفوضى ، ومحددة الرهاب .
• Mood disorders: These disorders, also called affective disorders, involve persistent feelings of sadness or periods of feeling overly happy, or fluctuations from extreme happiness to extreme sadness.
اضطرابات المزاج : هذه الاضطرابات ، كما دعا الاضطرابات العاطفية ، تنطوي على مشاعر الحزن أو استمرار فترات الشعور بالسعادة بشكل مفرط ، أو تقلبات من السعادة القصوى إلى الحزن الشديد.
The most common mood disorders are depression , mania , and bipolar disorder.
واضطرابات المزاج الأكثر شيوعا هي الاكتئاب ، الهوس ، و بين القطبين الفوضى.
• Psychotic disorders : Psychotic disorders involve distorted awareness and thinking.
اضطرابات نفسية : اضطرابات نفسية المنشأ مشوهة تنطوي على الوعي والتفكير.
Two of the most common symptoms of psychotic disorders are hallucinations -- the experience of images or sounds that are not real, such as hearing voices -- and delusions -- false beliefs that the ill person accepts as true, despite evidence to the contrary. Schizophrenia is an example of a psychotic disorder.
اثنين من أكثر الأعراض شيوعا من اضطرابات نفسية والهلوسة -- تجربة من الصور أو الأصوات التي ليست حقيقية ، مثل سماع أصوات -- والأوهام -- المعتقدات الخاطئة أن يقبل شخص مريض وصحيح ، رغم وجود أدلة على عكس ذلك. الفصام هو مثال من اضطراب ذهاني.
• Eating disorders: Eating disorders involve extreme emotions, attitudes, and behaviors involving weight and food. Anorexia nervosa, bulimia nervosa and binge eating disorder are the most common eating disorders.
اضطرابات الأكل : اضطرابات الأكل تنطوي على العواطف المتطرفة والمواقف والسلوكيات التي تنطوي على الوزن والغذاء. فقدان الشهية العصبي ، الشره المرضي العصبي واضطراب الأكل بنهم هي اضطرابات الأكل شيوعا.
• Impulse control and addiction disorders: People with impulse control disorders are unable to resist urges, or impulses, to perform acts that could be harmful to themselves or others.
دفعة السيطرة و إدمان اضطرابات : الناس الذين يعانون من اضطرابات السيطرة على الانفعالات غير قادر على المقاومة ، أو نبضات تحث ، لأداء الأعمال التي يمكن أن تكون ضارة لأنفسهم أو الآخرين.
Pyromania (starting fires), kleptomania (stealing), and compulsive gambling are examples of impulse control disorders. Alcohol and drugs are common objects of addictions.
هوس الحرائق (حرائق البداية) ، هوس السرقة (سرقة) ، ولعب القمار القهري أمثلة من اضطرابات السيطرة على الانفعالات. الكحول و المخدرات وأشياء عادية من الإدمان.
Often, people with these disorders become so involved with the objects of their addiction that they begin to ignore responsibilities and relationships .
في كثير من الأحيان ، واضطرابات تصبح كذلك المشاركة مع هؤلاء الناس مع الكائنات من إدمانهم أنها تبدأ في تجاهل المسؤوليات و العلاقات .
• Personality disorders: People with personality disorders have extreme and inflexible personality traits that are distressing to the person and/or cause problems in work, school, or social relationships.
اضطرابات الشخصية : الأشخاص الذين يعانون اضطرابات في الشخصية وغير مرنة والسمات الشخصية المتطرفة التي هي محزنة للشخص و / أو تسبب مشاكل في العمل أو المدرسة ، أو العلاقات الاجتماعية.
In addition, the person's patterns of thinking and behavior significantly differ from the expectations of society and are so rigid that they interfere with the person's normal functioning.
وبالإضافة إلى ذلك ، الشخص أنماط التفكير والسلوك تختلف كثيرا عن توقعات المجتمع وجامدة بحيث تتداخل مع شخص طبيعي يعمل ل.
Examples include antisocial personality disorder , obsessive-compulsive personality disorder, and paranoid personality disorder.
ومن الأمثلة على ذلك اضطراب في الشخصية المعادي للمجتمع ، الوسواس القهري اضطراب في الشخصية ، وجنون العظمة اضطراب في الشخصية.
Other, less common types of mental illnesses include:
أنواع أخرى أقل شيوعا من أمراض عقلية تشمل ما يلي :
• Adjustment disorder : Adjustment disorder occurs when a person develops emotional or behavioral symptoms in response to a stressful event or situation.
اضطراب التكيف : التكيف اضطراب يحدث عندما يكون الشخص يطور أعراض نفسية أو سلوكية استجابة لحدث أو حالة مرهقة.
The stressors may include natural disasters, such as an earthquake or tornado; events or crises, such as a car accident or the diagnosis of a major illness; or interpersonal problems, such as a divorce , death of a loved one, loss of a job, or a problem with substance abuse.
الضغوطات قد تشمل الكوارث الطبيعية مثل زلزال أو إعصار ؛ أحداث أو أزمات ، مثل حادث سيارة أو تشخيص مرض الكبرى ، أو المشاكل الشخصية ، مثل الطلاق أو وفاة واحدة ، وفقدان وظيفة من أحب ، أو مشكلة مع تعاطي المخدرات.
Adjustment disorder usually begins within three months of the event or situation and ends within six months after the stressor stops or is eliminated.
اضطراب التكيف عادة ما يبدأ في غضون ثلاثة أشهر من الحدث أو الحالة ، وينتهي في غضون ستة أشهر بعد توقف عن الضغوطات أو القضاء عليها هو.
• Dissociative disorders: People with these disorders suffer severe disturbances or changes in memory, consciousness, identity, and general awareness of themselves and their surroundings.
فصامي اضطرابات : الناس مع هذه الاضطرابات يعانون من اضطرابات شديدة أو التغييرات في الذاكرة ، والوعي والهوية والوعي العام لأنفسهم ومحيطهم.
These disorders usually are associated with overwhelming stress, which may be the result of traumatic events, accidents, or disasters that may be experienced or witnessed by the individual.
هذه الاضطرابات عادة ما ترتبط مع الضغوط الساحقة ، والتي قد تكون نتيجة لأحداث صادمة ، والحوادث ، أو الكوارث التي قد يكون من ذوي الخبرة أو التي شهدتها الفردية.
Dissociative identity disorder, formerly called multiple personality disorder, or "split personality", and depersonalization disorder are examples of dissociative disorders.
فصامي اضطراب الهوية ، والذي كان يسمى سابقا متعددة اضطراب في الشخصية ، أو "شخصية منقسمة" ، واضطراب تبدد الشخصية أمثلة من الاضطرابات فصامي.
• Factitious disorders: Factitious disorders are conditions in which physical and/or emotional symptoms are created in order to place the individual in the role of a patient or a person in need of help.
اضطرابات صنعي : اضطرابات صنعي هي الظروف التي يمكن فيها أو عاطفية الأعراض يتم إنشاؤها / المادية وبغية وضع الفرد في دور المريض أو شخص في حاجة للمساعدة.
• ***ual and gender disorders: These include disorders that affect ***ual desire, performance, and behavior.
الاضطرابات الجنسية والمساواة بين الجنسين : وتشمل هذه الاضطرابات التي تؤثر على الرغبة الجنسية والأداء والسلوك.
***ual dysfunction, gender identity disorder, and the paraphilias are examples of ***ual and gender disorders.
العجز الجنسي ، واضطراب الهوية بين الجنسين ، وparaphilias على أمثلة والاضطرابات الجنسية بين الجنسين.
• Somatoform disorders: A person with a somatoform disorder, formerly known as psychosomatic disorder, experiences physical symptoms of an illness even though a doctor can find no medical cause for the symptoms.
الاضطرابات الجسدية : الشخص مع اضطراب الجسدية ، والمعروف سابقا باسم اضطراب نفسية والخبرات الأعراض الجسدية للمرض على الرغم من طبيب يمكن أن تجد أي سبب طبي لأعراض.
• Tic disorders : People with tic disorders make sounds or display body movements that are repeated, quick, sudden, and/or uncontrollable.
اضطرابات التشنج : الناس الذين يعانون من اضطرابات التشنج جعل أصوات أو حركات الجسم العرض التي تتكرر ، وسريعة ، فجأة ، و / أو السيطرة عليها.


معرفة أقسام وأنواع الأمراض العقلية
إذا كان لا بد لنا من معرفة أقسام وأنواع الأمراض العقلية ، فخير طريق نتبعه هو معرفة الأسباب الرئيسية التي ينشأ عنها المرض العقلي ، لذا بمقدورنا أن نقسم الأمراض العقلية إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي :
1ــ الأمراض العضوية : وهي التي تعود إلى اضطراب في تكوين المخ وأوعيته وأنسجته .
2ــ الأمراض الوظيفية : وهي التي يرافقها عجز عضو من الأعضاء عن القيام بوظيفته .
3ــ الأمراض التسممية : وهي التي يصحبها تسمم في بعض أعضاء الجسم .

المعالجة النفسانية ومرتكزاتها

يؤكد علماء النفس بعد التجارب العديدة الطويلة التي أجروها خلال حياتهم العلمية أن فهم المرتكزات العلاجية النفسية يتطلب معرفة الأسس العلمية التي يقوم عليها العلاج بالطرق النفسية المختلفة ، سواء أكان علاجا لأمراض نفسية أم كان علاجا لأمراض جسمانية .

وتنطلق هذه الأسس من العلاقة بين الجسم والعقل ، لأن الرابطة بينهما وثيقة ، أي بين الحالات الجسمانية المادية والحالات النفسية . وقد أدرك هذه العلاقة أرسطو وأقرها أبقراط ، وشرحها جالينوس ، وأفاض في بيانها وشرحها فلاسفة العرب .

ولما كانت الأحداث العقلية تؤثر في الأحوال الجسمية ، وبالعكس ، أي الأحداث الجسمية تؤثر في أحوال العقل ، فالمرض الجسماني يؤدي إلى مرض عقلي من نوع ما . والأمراض العقلية تنشأ عنها أمراض جسمانية . كما أن صحة الجسم تؤدي إلى سلامة العقل ، فإن صحة العقل تؤدي إلى سلامة الجسم وخلوه من الأمراض .

وسنذكر مجموعة من الأدلة تؤكد تأثير الأحوال المادية الجسمية في سير العقل ، والأعمال العقلية ، ثم نقدم أدلة أخرى تثبت العكس ، أي تدل على تأثير الأحوال العقلية في الجسم والوظائف الجسمانية .

من النوع الأول : أن أي خلل مادي مباشر ، أو ضعف ، أو اضطراب في الجهاز العصبي المركزي يتبعه خلل في العقل أو التصرفات العقلية .

من الثابت لدى العلماء أن الأغذية والعقاقير الطبية ، والإفرازات الضدية ، والمواد المخدرة ، تأثر في العقل ، لأن التجارب التي أجراها هؤلاء العلماء على تبديل الأغذية تبديلا خاصا قد أحدث تبدلا كبيرا في الأمزجة . وقد لاحظ بعض العلماء أن طعام القتلة المجرمين نوعا خاصا من الطعام يخفف من ميلهم إلى الإجرام ، وأن تناول بعض العقاقير والأدوية باستمرار يؤدي إلى تبديل محسوس في الأمزجة ، وتقدم في الأخلاق والسلوك ، وبعد عن الإجرام .

من النتائج التي توصل إليها العلماء في هذا العصر أنه من الممكن تنظيم الإفرازات الغدية ، وتكميل ما فيها من نقص ، ونقص ما فيها من زيادة ، وذلك بحقن الدم بمواد تقوي الضعيف ، أو تضعف القوي من تلك الإفرازات ، واستدلوا من ذلك على إنه يمكن تعديل الأمزجة ، وتغييرها إلى حد كبير جدا .

ويلاحظ أحد علماء النفس أن لكل نوع من أنواع الجنون سببين أو أكثر من أسباب ثمانية هي :
1ــ تناول المواد السامة .
2ــ ضعف الأعضاء التي تقاوم تأثير هذه المواد السامة .
3ــ عدم تناول مواد زلالية ذات قيمة غذائية عالية أو عدم هضمها .
4 ــ اختلال وظائف الهضم .
5 ــ عدم وجود كميات كافية من الفيتامين في أنسجة الجسم
6 ــ قلة الأملاح المعدنية في الأنسجة .
7 ــ اختلال وظائف الغدد الصماء .
8 ــ أسباب أخرى متنوعة ، كارتجاج المخ ، وضربة الشمس ، وتناول المخدرات .

وتقول العالمة النفسية اليزابت سيفرن : ) إن التجارب الخاصة التي قمت بها في تشخيص الأمراض العقلية قد أقنعتني بصحة قاعدة عامة هي : أن لجميع الاضطرابات التي تحدث في الوظائف العقلية سواء منها ما كان شعوريا وما كان غير شعوري علاقة وثيقة باضطرابات جسمانية خاصة .(

وهي ترى أن كل عضو من أعضاء الجسم يصحب مرضه مرض نفسي :إذ أن هناك علاقة بين مرض القلب والاضطرابات الوجدانية ، وبين مرض الطحال والكسل ، وبين اضطرابات المعدة والكآبة وضيق الصدر ، وبين مرض الكلية أو عجز الأمعاء عن القيام بوظيفتها والتراخي في السلوك وعقم التفكير وضيق الأفق ، وبين مرض الكبد وسوء الظن والخشونة في معاملة الناس ، وبين وجع الركب والتردد ، وبين وجع القدم أو الساق وعدم القدرة على الإبداع ، وبين الروماتزم والعناء والتراخي في تحديد الغرض من العمل والسعي نحوه .

أنواع الأمراض النفسية والعصبية

إذن تتنوع الأمراض النفسية والعصبية وتختلف درجات تأثيرها على الفرد وتقل أو تتفاقم هذه الدرجات لتؤثر سلبيا على الشخص وبعضها يعرضه لأخطار الموت عن طريق الانتحار ومنها.
- الخجل.
- اليأس والأرق والملل.
- الخوف والقلق.
- التطير والجنون.
- الانهيار العصبي والاضطرابات العصبية.
- الملانخوليا العصبي.
- الهستيريا.
- الهوس.
- التخلف العقلي.
- الصرع.
وسنعرض لهذه الأمراض.

- طرق الوقاية من الأمراض النفسية:

من أهم الوسائل لتجنب الأمراض النفسية والوقاية منها:

- تجنب الأفكار والتصرفات التى تؤدي للشعور بالإثم.
- عدم الإمعان في توقيع العقوبات من نفسية وجسدية بسبب تخيل أو حدوث أخطار واقعية أم وهمية يرتكبها الفرد.
- التقليل من ضخامة ما يتصورة الشخص والابتعاد عن الحساسية الشديدة.
- الابتعاد عن الخجل وعدم التردد في مقابلة ومخاطبة الآخرين والتحدث اليهم وتوجيه ما يجول بالخاطر من أسئلة واستفهامات.
- الاعتداد بالنفس والثقة بها والتمسك بالرأي طالما كان الشخص على حق وعدم الاستسلام تصاغرا أو خشية من الآخرين.
- الاستقلال الذاتي وعدم السماح للآخرين بمعاملة الشخص كالآلة يحركها في يده كما يريد.
- الحرص على التنويع والتشويق في التصرفات والحيات اليومية وممارسة كافة النشاطات والهوايات المحببة للنفس.
- عدم الظهور بمظهر غير طبيعي أمام الآخرين والعمل على خدمتهم.
- العيش بواقعية والابتعاد عن أحلام اليقضة وعالم الخيال.
- الاخلاد للراحة والاسترخاء من وقت لآخر.
- عدم الافراط في التدخين وتناول القهوة.
- تنظيم الحياة اليومية والنوم لوقت كاف لا يقل عن 8 ساعات للشخص البالغ يوميا.
- مشاركة الآخرين وخاصة الأصدقاء المتفهمين في حل المشاكل والمخاوف وتجنب الوحدة.
- ضرورة التمسك بالإيمان والقيم الدينية والاجتماعية.
- الابتعاد عن الأعمال الشاقة والمجهودات البدنية والأعمال العنيفة.
- الحفاظ على الصحة البدنية عملا بحكمة العقل السليم في الجسم السليم.
- الابتعاد عن مسببات الخوف والقلق والأرق والملل.
سؤال : أنا مريض نفسي بأحد هذه الحالات أين أذهب ، هل أذهب إلى طبيب نفسي أم ماذا أصنع؟

الذهاب إلى الطبيب النفسي ليس علاج بحد ذاته فالطبيب النفسي يعتمد في الغالب على تشخيص حالتك من خلال سرد له
مافي قلبك أي) الفضفضة( وهذه بإمكانك أن تجدها عند من تثق فيه وتحس بأنه يتفهمك وليس معنى ذلك أن لا تذهب إلى الطبيب النفسي ولكن اجعل ذلك اخر حل من الحلول، فقبل ذلك جد لك من يفتح له قلبك وبإمكانه مساعدتك في تخطي حالتك فقط إختر من تجده كفؤاً فكثير من الناس يأخذ الموضوع بشكل مزح أو يعاملك بجفاف غير لائق فحل المشكلة أولا وأخيراً بيدك أنت فحاول تغيير جوك العام وتغيير نمط حياتك فهذا يفيدك كثيراً .
ملاحظة هامة: غالباً الأمراض النفسية تنتج نتيجة لخلافات إما زوجية أو عائلية يكون فيها الأبناء هم الضحية فلا بين ذلك ولاذلك .كذلك التفكير في أشياء مستقبلية بعيدة المدى جداً وذكرها في كل مجلس مثل الحسابات المادية
كذلك أذكر أن بعض الحالات التي يكون حلها متأخر ) أي بعد فوات الأوان (ربما قد تؤدي إلى الإنهيارات العصبية
قد يتساءل شحص ما أني لم أذكر العلاج غالباً مايتأخر الناس في حل المشكلة ويعتبرونها بسيطة لن تضر ولكن تأخيرها ربما يؤدي إلى مشكلات أكبر الأمراض النفسية تأخيرها قد يؤدي إلى استخدام عقاقير وأدوية طبية وبما في حالة الإنهيارات العصبية الشديدة قد تؤدي إلى الوفاة لاسمح الله.
إذا نستنتج : أن العلاج هو بحثك عن حلول للخروج من حالتك لا أن تستسلم وتسلم أمرك إلى هذا الطبيب فالتوكل على الله ينجيك من كل شر.

هذا ما تيسر لي بخصوص هذه المسألة فما أصبت من الله ورسوله وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان والله روسوله بريئان
بارك الله في الجميع ، وزادكم الله من فضله وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
ذ.فكيكي راندا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://roqyatkhayr.allahmountada.com
 
كيف تعرف أنك مريض نفسيا؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نرجو من أعضاء منتديات عين منام للرقية الشرعية أن يذهبو إلى http://roqya.forumaroc.net/ :: القسم الطبي-الأساتذة :ذ.راندا فيكيكي - ذ.منتاجي عبد اللطيف :: قسم إستشارات طبية مع الدكتورة رندة الفكيكي(Dr.randa figugui)-
انتقل الى: